صديق لمحركات البحث السيو وأرشفة المواقع وتحسين محركات البحث SEO

ما هي الأرشفة و الباك لينك وما علاقتهم بال SEO

ما هي الأرشفة و الباك لينك وما علاقتهم بال SEO
من منا من لا يريد أن يتصدر نتائج محركات البحث موقعه أو متجره الالكتروني أو مدونته أو حتى صفحته على السوشيال ميديا هل سألت نفسك كيف يمكن أن تفعل ذلك (ألم تعرف الجواب؟) لا تقلق في هذا المقال سنبتعد عن ذكر الاعلانات الممولة سنعرض لك فقط أهم ثلاثة أشياء لتحسين محركات البحث وهم السيو (seo) والباك لينك Backlink والأرشفة الإلكترونية سنذكرهم لك بشكل تفصيلي قليلاً بالإجابة عن أهم الأسئلة لكي تكون ملم بأغلبية الطرق (ماذا تنتظر هي بنا نبدأ قرأه المقال):

ما هو ال seo؟
ما أهمية السيو في تحسين محركات البحث؟
ماهي مميزات وعيوب السيو؟
ماهي الأرشفة الإلكترونية (EDMS)؟
ما هي أهمية الأرشفة؟
ماهي مميزات وعيوب الأرشفة؟
ما هو الباك لينك Backlink؟
ماهي أهمية الباك لينك؟
ماهي مميزات وعيوب الباك لينك؟

ما هو ال SEO؟
ال SEO هو تحسين محركات البحث، وهو (عبارة عن مجموعة من العمليات المصممة لتحسين ورفع صفحات الويب في نتائج البحث المجانية. وذلك لأن البحث المجاني هو الطريقة الأفضل للأشخاص لاكتشاف المحتوى والوصول إليه، ولذلك من المهم القيام بإنشاء استراتيجية جيده لتحسين محركات البحث ولتحسين جودة وكمية حركة المرور (الإحالة) إلى موقع الويب الخاص بك. كما أن محركات البحث مثل Google وBing وyahoo تستخدم برامج الزحف، والتي تعرف أيضاً ببرامج الروبوت أو العناكب، والتي تستخدم في جمع معلومات حول كل المحتوى الذي يمكنهم العثور عليه على الإنترنت. وذلك عندما تبدأ العناكب الزحف في اتجاه واحد من صفحة ويب معروفة وتتبع أيضاً الروابط الداخلية لصفحات داخل هذا الموقع بالإضافة إلى الروابط الخارجية لصفحات على مواقع أخرى.

كما يساعد المحتوى الموجود على تلك الصفحات الزاحف على فهم ما تدور حوله كل صفحة وكيف ترتبط جميع الصفحات الأخرى داخل قاعدة البيانات الضخمة لمحرك البحث، والتي تسمى بالفهرس index . وعندما يكتب المستخدم نص أو ينطق به في مربع البحث، يقوم محرك البحث باستخدام خوارزميات معقدة لاستخراج ما يعتقد أنه أكثر قائمة النتائج دقة وفائدة لهذا النص.

كما يمكن أن تتضمن هذه النتائج المجانية على صفحات الويب المليئة ب (النصوص، والمقالات الإخبارية، والصور، ومقاطع الفيديو، وقوائم الأعمال المحلية) وأنواع أخرى من المحتوى المتخصصة. كما أن هناك الكثير من العوامل التي تدخل في خوارزميات محركات البحث، وتتطور هذه العوامل طوال الوقت لمواكبة تغير سلوك المستخدم والتطور في التعلم الآلي. كما يجب على المواقع التي تأمل في الحصول على تصنيفات SERP عالية والحفاظ عليها أن تقوم بعمل استراتيجية تعطي الأولوية لتجربة المستخدم، كما تقوم بوضع تكتيكات تصنيف غير متلاعبة، وأن تتطور جنبًا إلى جنب مع محركات البحث والمستخدمين

ما أهمية السيو في تحسين محركات البحث؟
لفهم أهمية تحسين محركات البحث، دعنا نقوم بتقسيم تعريفنا إلى ثلاثة أجزاء:

1.نتائج البحث المجانية: –

هي القوائم غير المدفوعة التي تظهر على صفحة نتائج محرك البحث (SERP) والتي حددها محرك البحث لجعلها هي الأكثر صلة باستعلام المستخدم. الإعلانات (في هذا السياق، PPC أو إعلانات الدفع لكل نقرة) تشكل جزءًا كبيرًا من العديد من SERPs. وتختلف نتائج البحث المجانية عن هذه الإعلانات من حيث وضعها بناءً على خوارزميات الترتيب المجانية لمحرك البحث بدلاً من عروض أسعار المعلنين. لذلك لا يمكنك الدفع مقابل الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث المجانية لصفحتك

2.جودة الإحالة (حركة المرور) المجانية: –

تقاس جودة الإحالة بمدى صلة المستخدم ونتائج البحث الخاص به بالمحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك. كما يمكنك جذب جميع الزائرين في العالم، ولكن إذا كانوا يأتون إلى موقعك لأنك Google تخبرهم أنك مهندس يبيع أجهزه الكترونيه وعندما يدخلون الي متجرك يرون أنك مزارعًا تبيع التفاح، فمن المحتمل أن هؤلاء الزوار يغادرون موقعك بدون إتمام أي تحويلات. وذلك لخداع الزائر بعنوان ليس له علاقة بالمحتوي وذلك أن حركة المرور عالية الجودة تتضمن فقط الزوار المهتمين حقًا بالمنتجات أو المعلومات أو الموارد الأخرى التي يقدمها موقعك.

كما أن مُحسّنات محرّكات البحث عالية الجودة من تستفيد من جهودها لمطابقة هدف بحث المستخدم مع صفحات الويب المدرجة في صفحة نتائج محرك البحث (SERP).

3.كمية الزيارات المجانية: –

إن عدد المستخدمين الذين يصلون إلى موقعك عبر نتائج البحث المجانية. من المرجح أن يقوموا بالنقر على نتائج البحث التي تظهر بالقرب من الجزء العلوي من صفحة نتائج محرك البحث (SERP)، ولهذا السبب من المهم استخدام إستراتيجية تحسين محركات البحث لترتيب الصفحات ذات الصلة بأعلى مستوى ممكن. كلما زاد عدد الزائرين ذوي الجودة العالية الذين تجذبهم إلى موقعك، زادت احتمالية مشاهدة موقعك والزيادة في التحويلات القيّمة.

ماهي مميزات وعيوب السيو؟
تحسين محرك البحث (SEO) له مزايا وعيوب. على الرغم من أنه يعتبر أحد أهم الأدوات للحصول على ترتيب عالي في جوجل، إلا أن هناك جوانب سلبية أيضا لتحسين محركات البحث. سنذكر لك إيجابيات وسلبيات تحسين محركات البحث (SEO)، التي قدمها لك خبراء تحسين محركات البحث في (best solutions)، وهي شركة رائدة في مجال تحسين محركات البحث في (bstsol.com) التي تعتمد عليها الأعمال في خدمة عالية الجودة وخبرة تسويقية لا مثيل لها.

المميزات: –
1.مجانية: –

مُحسّنات محرّكات البحث خالية تمامًا من التكلفة، ويعتمد ذلك على مقدار الوقت الذي تقضيه في البحث عن الكلمات الرئيسية واستخدامها في المحتوى عالي الجودة الخاص بك.

2.حركة المرور المحلية: –

يمكن أن يساعدك استخدام أدوات تحسين محركات البحث المحلية مثل Google My Business في تحسين حركة المرور المحلية.

3.سرعة الاستجابة: –

تحسين محركات البحث الجيد يعني أن موقعك سريع الاستجابة، وسرعة موقعك جيدة، وذلك ميزه لأنه لا يوجد وقت استجابة لمستخدمي الجوّال.

3.حالة الخبير: –

يعني اتباع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) أن موقعك هو سلطة. لديك مقال واحد فقط لكل كلمة رئيسية، ولديك فقط روابط خلفية من مواقع عالية الجودة. (وذلك لأنه من الممكن إذا وجد أحد الخبرة أو المشهورين أن مقالك عالي الجودة ومفيد قد يقمون بالترويج له أو الاعلان عنه)

4.العملاء المحتملون: –

يجد العملاء المحتملون موقعك بسبب تحسين محركات البحث لديك. عندما يأتون إلى موقعك ويرون أنك محترف. ولا توجد أخطاء نحوية في المحتوى الخاص بك. كما أنك تستخدم أحدث التقنيات على موقعك وأنه آمن، ويحتاجون فقط إلى تحديد زر الشراء.

العيوب: –
1.الإستهداف من قبل المنافسين: –

تحسين محركات البحث الفعال يعني أنك تحتل مرتبة عالية. لذلك يتم استهداف المواقع التي تحتل مرتبة عالية من قبل المنافسين الذين يريدون جزء من مميزات تحسين محركات البحث، مما يعني أنك يجب أن تكون دائمًا على أهبة الاستعداد.

2.قلب الموازين: –

يمكن أن يتغير تحسين محركات البحث. فقط من مجرد كلمة لا تتوافق مع أصحاب الأعمال وشاهدهم وهم يستهجنون. لذلك تغيير واحد صغير على مُحسّنات محرّكات البحث، ويمكنك أن تكون في الجزء العلوي من نتائج البحث يومًا ما وفي اليوم التالي تجد موقعك مخفضًا بدرجة كبيرة.

3.ضربات الجزاء: –

يجب أن تكون دائمًا في صدارة اللعبة، الأمر الذي قد يتطلب بعض الاستثمار المالي. أحد الأمثلة على ذلك هو أن مواقع الويب التي لم تتم ترقيتها إلى التصميم سريع الاستجابة ستُعاقب.

4.نتائج بطيئة: –

تحسين محركات البحث ليست عملية سريعة الحركة. يمكنك تحديث موقعك واستخدام أفضل الممارسات وعدم رؤية النتائج لأشهر.

5.لا يوجد ضمانات ولا وعود: –

يمكنك تحديث جميع ميزات المحتوى وموقع الويب الخاص بك وما زلت لا تجد أن موقعك قد تحسن. تحسين محركات البحث لا يعد بنتائج ولا توجد له ضمانات

عندما تبحث عن طرق لتعزيز ترتيب موقعك، تأكد من العمل مع محترفين لديهم خبرة في تحسين محركات البحث. مثل (bstsol.com) تعرف شركات تحسين محركات البحث ال (SEO) أنها تستطيع الاعتماد على خبرة ومعرفة محترفي تحسين محركات البحث في (best solutions) لمساعدتهم على زيادة الترتيب، وبناء قاعدة عملائهم، وزيادة الإيرادات. للمساعدة في استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك

4_ماهي الأرشفة الإلكترونية (EDMS)؟

في البداية يجب أن نعرف أرشفة المواقع (تهيئة الموقع لمحركات البحثseo) هي عملية تقوم فيها عناكب جوجل بالزحف لموقعك وذلك بإرسال صفحات الموقع إلى محركات البحث و القيام بحفظها وحفظ كل التفاصيل داخل الصفحة في ذاكرة محركات البحث مثل(Google و Bing و Yahoo) ،وذلك حتى يسهل على المستخدمين الوصول بسهولة لموقعك بمجرد البحث عن الكلمات المناسبة التي تستخدمها؛ كما يجب أن تتأكد من حدوث أرشفة للموقع بشكل دوري لتقوم محركات البحث seo برؤية كل التحديثات التي تحدث في الموقع بشكل مستمر، ولكي تقوم بأرشفة موقعك عليك أن تتأكد أن المحتوي المراد أرشفته ليس مسروقًا أو مكررًا من مواقع تمت أرشفتها سابقاً

سنذكر لك أهم الخطوات لأرشفة موقعك وهي: –

1.إنشاء خريطة للموقع (XML sitemap):

ملف خريطة الموقع Sitemap وهو عبارة عن ملفٍ يعمل كخريطةٍ لروبوت محرك البحث وذلك بالقيام بتصنيف وترتيب كل صفحةٍ من موقعك على الويب، بكما يمكنك إنشاء عدة خرائط مختلفة تحتوي على معلوماتٍ مختلفةٍ، كما يجب تحديث هذه الخرائط عند نشر محتوى جديد على موقعك كي لا تقوم Google بتفويت أي صفحةٍ من الموقع. وبمجرد إنشاء خريطة لموقعك يجب عليك أن تقوم بإرسالها إلى حساب أدوات مشرفي المواقع الخاص بك لدى جوجل Google Webmaster Tools account ز ذلك لمساعدة الروبوتات في العثور على موقعك بأسرع وقتٍ ممكنٍ.

2.أدوات مشرفي المواقع من جوجل (Google Webmaster Tools): –

يجب على كل من يمتلك أو مسؤول عن موقع على الويب أن يكون لديه حساب في أدوات مشرفي المواقع وذلك لعدة أسباب، وأهمها أن يتمكن من أرشفة موقعه عن طريق أخذ خريطة الموقع التي أنشأتها وإضافتها إلى أدوات مشرفي المواقع، وهي عمليةٌ صعبةٌ وطويله قليلاً لذلك قم بزيارة صفحة الدعم الخاصة بجوجل لتفهم أكثر. كما يجب أن تعرف أنّه قد تغير اسم أدوات مشرفي المواقع حاليًا لتصبح وحدة التحكم بالبحث الخاصة ب (Google Search Console). وإذا كنت تستخدم الوورد بريس فيمكنك تثبيت إضافة للمتصفح هي إنشاء خريطة الموقع الخاص بك وكما ستقوم هذه الإضافة بإنشاء وتحديث وتقديم خريطة موقعك إلى وحدة التحكم الخاصة ب Google

3.أداة Fetch as google: –

وهي أهم أداة لمشرفي المواقع لأنها تقوم بإجراءات ارشفة المواقع في جوجل بسرعةٍ، عندما تزور قسم الزحف على موقعك على الويب، هناك خيارٌ يسمى (Fetch as google) تقوم هذه الأداة بمنحك عدة معلوماتٍ منها وقت وتاريخ إرسالك لطلب الزحف.

وبمجرد وصولك إلى قسم التحكم الخاص بجوجل قم بإضافة عنوان URL الخاص بموقعك وسيقوم Google بأرشفة موقعك بشكلٍ أسرع من الاعتيادي، كما يمكنك إنشاء حتى 500 طلب جلب (Fetch) في الأسبوع على شكل روابط

4.وسائل التواصل الاجتماعي: –

جميعنا نستخدم السوشيال ميديا لكن لسنا جميعاً نستفيد منها يمكنك استخدام الفيسبوك، الانستغرام، التويتر، سناب شات، تيك توك، يوتيوب …وغيرها من المنصات لعمل دعايةٍ لموقعك أو المدونة أو أي محتوي جديد قمت بنشره وذلك بنشر روابط URL للمحتوى المراد نشره على حسابك الشخصي على السوشيال ميديا

5. روابط خارجية لموقعك (الباك لينك): –

يمكن للروابط الباك لينك تسريع عمليَّة ارشفة المواقع في جوجل خصوصًا عندما يتم استخدام هذه الروابط في صفحاتٍ مشهورةٍ، وعند قيام المستخدمين بفتح الرابط سيتم نقلهم إلى موقعك وتنتقل معهم زواحف جوجل لتقوم بأرشفة الموقع، كما يمكنك نشر روابط موقعك عبر تعليقاتٍ في مواقع ذات معدل أرشفة سريع حيث تقوم زواحف وعناكب جوجل بفتح روابط الموقع، وبذلك سيرسلهم الرابط الذي نشرته إلى موقعك وتتم أرشفته

ما هي أهمية الأرشفة لموقعك؟
أرشفة موقعك الالكتروني على جوجل من أهم مبادئ الدعاية الإعلان في الوقت الحاضر وذلك لأن وجود موقعك وتصدره نتائج البحث في الصفحات الأولي أمر مهم للغاية لأنك ستضمن وجود زيارات (إحالات) مستهدفه لموقعك كما يمكنك تحويل هذه الزيارات الي عملاء دائمين وذلك من خلال القيام ببعض عمليات التسويق على الصفحة المقصودة الظاهرة في جوجل

6_ ماهي م ميزات وعيوب الأرشفة؟

المميزات: –
من خلال قيادة صفحات محركات البحث يكون الوصول للعملاء أمراً سهلاً للغاية
الوصول الي فئات مستهدفه جديده خارج نطاق المنطقة الجغرافية للشركة
3.تقليل ميزانية التسويق وذلك بإنشاء مواقع الويب وهي خدمه مجانية

سهولة إقناع العميل بما تقدمه من منتج أو خدمه وذلك لأنه من يبحث عن خدماتك
5.سهولة التواصل مع العملاء وتحويلهم لعملاء دائمين وذلك بتحويله لمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة

العيوب: –
سنذكر لك عن أهم الأشياء التي يجب الابتعاد عنها لأنه إذا لم تبعد عن هذه الأشياء لن يتم أرشفة موقعك ولن يظهر في محرك البحث وهذه المشاكل هي: –

الابتعاد عن المحتوي المنسوخ
الابتعاد عن الصور والفيديوهات التي تمتلك حقوق طبع ونشر
3.البحث عن محتوي جديد وكتابته لأن المحتوي القديم والمكرر جوجل منعته في التحديث الجديد

حظر المحتوي من الأرشفة
وجود رابط مكسور (لا يعمل) أو محذوف من المدونة
الابتعاد عن الكلمات المخالفة في جوجل


ما هو الباك لينك Backlink
ما هو ال Backlink أو ماهي الروابط الخلفية؟ يتم إنشاء الارتباطات الخلفية، أو الارتباطات الواردة أو الارتباطات الصادرة، عندما يرتبط أحد المواقع بآخر باستخدام ارتباط تشعبي تسمى الارتباطات إلى موقع خارجي الروابط الخلفية.

ما الفرق بينها وبين الروابط الخارجية؟ (أ -> ب)

الأمر بسيط: إذا كنت، على سبيل المثال، الموقع أ، وضعت رابطًا إلى الموقع ب، فإن هذا الرابط بالنسبة لك هو رابط خارجي، بينما بالنسبة للموقع ب، فهو رابط خلفي. تعد الروابط الخلفية مفيدة بشكل خاص لتحسين محركات البحث، لأنها تخبر محركات البحث بشكل أساسي أنه إذا اتبعوا الرابط، فسيجدون محتوى مناسبًا وجيدًا (كما هو معروف، لكن هذا ليس الحال دائمًا …) إذا كانت عدة مواقع مرتبطة بنفس موقع الويب، فقد تستنتج محركات البحث أن هذا المحتوى جدير بالاهتمام وبالتالي يستحق التسلق في نتائج SERPs.وغني عن القول إن الحصول على روابط خلفية يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في ترتيب موقع الويب الخاص بك في نتائج محرك البحث.

الروابط الخلفية: –

الروابط الخلفية: هي “قلب” تحسين محركات البحث خارج الصفحة يعد الحصول على روابط خلفية مكونًا رئيسيًا لتحسين محركات البحث داخل الموقع أو خارجه وهي أحد أهم عوامل الترتيب في نتائج Google. وتعرف عملية الحصول على هذه الروابط باسم بناء الروابط

ماهي أهمية الباك لينك ؟
ومن المهم إنشاء روابط خلفية لموقعك للأسباب التالية:

تحسين الترتيب المجاني الخاص بك: –
تساعد الروابط الخلفية في تحقيق تصنيفات أفضل لمحركات البحث إذا حصل أي من المحتوى الخاص بك على روابط مجانيه من مواقع أخرى، فسيتم تصنيف هذا المحتوى أعلى في نتائج البحث و يجب أن يكون هدفك هو إنشاء روابط إلى منشورات / صفحات فردية بخلاف تلك التي تؤدي إلى صفحتك الرئيسية.

أنها تساعد في فهرسته بشكل أسرع: –
تساعد الروابط الخلفية محركات البحث في العثور على روابط إلى موقعك والزحف إلى موقعك بشكل فعال. وخاصة بالنسبة لموقع ويب جديد، من المهم الحصول على روابط خلفية لأنها تساعد في اكتشاف موقعك وفهرسته بشكل أسرع. ومع ذلك، ليست كل الروابط لها نفس القيمة. بعضها أكثر قيمة من البعض الآخر. يتم النظر في الروابط النشطة من المواقع ذات السمعة الطيبة أو الشعبية أو عالية المستوى وهي أفضل بكثير من الارتباط بموقعك مع موقع ويب منخفض الصلاحية.

3.روابط نشطة: –

من المهم أيضًا تحديد ما إذا كان هذا الرابط إلى موقعك نشطًا، ولكن هذا لا يعني أن روابط no follow عديمة الفائدة تمامًا. حتى الإشارة البسيطة من موقع معروف ولديه عدد كبير من الزيارات تعني شيئًا لمحركات البحث ويمكن أن تساعد في الترويج لموقعك على الويب. فيما يتعلق بالقيمة التي “تحمل” الروابط من موقعك إلى موقع آخر (ارتباط خارجي)، فإن لها أيضًا وزنًا مختلفًا ويتم تحديد قيمتها بواسطة عوامل مثل سلطة الصفحة، إذا قمت بالارتباط بالصفحة الرئيسية أو صفحة داخلية، نص الرابط الذي تستخدمه، إذا كان الرابط do follow أو No follow وما إلى ذلك.

ماهي مميزات وعيوب الباك لينك؟
من الممكن أن يكون بناء الروابط المتدرج أداة قوية حيث أنه أثناء تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بك، لكنه أيضًا يحتوي على العديد من المخاطر. لذلك سنقوم بتحليل مزايا وعيوب استخدام هذه الطريقة.

مزايا تحسين محركات البحث (SEO) لبناء الروابط المتدرجة في الترويج

– تصميم موقع الويب: في البداية ميزة كبيرة تتمثل في إنشاء روابط خلفية متعددة المستويات تؤدي إلى نتائج لكل مستوى من الروابط. المستوى الأول يحصل على النتائج من المستوى الثاني، والمستوى الثاني يحصل على النتائج من المستوى الثالث وهكذا. يمكن أن يساعدك إنشاء الارتباط التدريجي أيضًا في العثور على الكلمات الرئيسية الشائعة.

عند تحسين كلمات رئيسية متعددة تؤدي في النهاية إلى موقعك على الويب، ستتعرف Google على صلة هذه الكلمات الرئيسية بالصفحات التي تستهدفها. يؤخذ هذا في الاعتبار عند تحديد ترتيب الكلمات الرئيسية الخاصة بك.

التوسع هو استراتيجية منخفضة المخاطر وعالية المكاسب. تجدر الإشارة إلى أنه إذا قررت Google يومًا ما أنك تستخدم استراتيجيات BLACK HAT لبناء الروابط، فقد تقوم ببساطة بإزالة الرابط من روابط المستوى الأول. بهذه الطريقة، يتم قطع الرابط بواسطة أي مُحسنات محركات بحث سلبية. لكن ما هي المخاطر؟ قد تبدو مهمة شاقة، ولكن إذا تم القيام بها بشكل صحيح، فستبدأ في رؤية ترتيب المحتوى الخاص بك يرتفع.

ضع في اعتبارك أن التشغيل الآلي يعتبر تلاعبًا بخوارزمية Google، لذلك من الضروري أن تتأكد من الانتباه إلى الروابط التي تنشئها. وإلا فقد يؤثر ذلك سلبًا على مُحسنات محركات البحث إذا لم تكن حريصًا. لكن لا تقلق. هناك برنامج لبناء الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث يمكنك استخدامه لإنشاء هذه الروابط لك – والتي يمكن أن تساعدك على تجنب عقوبة ضارة من Google. ستساعدك برامج مثل Monitor Backlinks في بناء روابط رائعة، وتتبع علامتك التجارية، وبناء علاقات مع التأثيرات، واستعادة الروابط المفقودة القيمة، وتتبع تصنيفات الكلمات الرئيسية بمرور الوقت. الهدف من توسيع نطاق الروابط هو محاكاة ما يحدث للمحتوى المرخص به للغاية بمجرد أن يبدأ في الترتيب الجيد على Google.يكرر الاتصال المتقطع ببساطة ما يحدث في المحتوى الجيد الذي يصبح سريع الانتشار بمعدل أسرع وحجم أكبر. إذا كنت حريصًا واتبعت أفضل ممارسات بناء الروابط، فسترى نتائج رائعة في تصنيف كلماتك الرئيسية للصفحات المستهدفة.

عندما تدخل لعالم ال digital marketing ستجد الكثير من المعلومات المترابطة والمتداخلة لذلك يجب عليك أن تتحل بالكثير من الصبر والتركيز وألا تخجل من السؤال وإعطاء معلومة وأن تتعلم من ذوي الخبرات السابقة في المجال لأنهم سيختصرون لك الكثير من الطريق وعندما تصل ذات يوم الي ما تتمني ستحمد ربك علي كل لحظه صبر و ستسعد وتفتخر بنفسك لأنك وصلت لهذا المكان لذلك لا تيأس فجميعاً قد بدأً من نقطة الصفر لكي نصل

5/5 - (1 صوت واحد)